نرصد طريقة اكتشاف الفسيخ السليم لمعرفته صلاحيته، فمع اقتراب أعياد الربيع وخاصة عيد شم النسيم يقبل الناس اقبالاً شديدأ على شراء الأسماك وخاصة السمك المملح من الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين المملح وغيرها من الأنواع التي يشتهيها المصريين ويأكلونها في هذا الوقت من كل سنة, كما أن هذه المأكولات تعد أطباق أساسية في معظم البيوت المصرية، ومن أجل سلامة المواطنين عند تناول الفسيخ وغيره من هذه الأكلات لابد من اتخاذ احتياطات السلامة خشية التعرض للتسمم وعند شراؤه لابد من اتخاذ حذرهم بعد تحذيرات الأطباء من عدم تناول الفسيخ لما يسببه بعد ذلك أضرار صحية للإنسان بعد حدوث حالات تسمم من الفسيخ في مثل هذه الأوقات كل عام لتؤدي للوفاة.

كيفية التفرقة بين الفسيخ السليم

يجب أن تكون سمكة الفسيخ التي تشتريها طازجة ولها قوام ثابت ومتناسق ولحمها طري حلو مستساغ المذاق ولابد أن لا يكون بالسمكة شقوق في الجلد واللحم أيضا، وتعرف سمكة الفسيخ الفاسدة تجدها متحجرة في قوامها وغير صحيحة ومنفوخة أيضا ويشترط عدم وجود أي بقع داكنة به ولون اللحم من الداخل لابد أن يكون أحمر زهري ولا يختلط به أي لون آخر.

خطوات اكتشاف الفسيخ السليم عند الشراء

يجب أن يكون لون الفسيخ رمادي مثل لون سمكة البوري الأصلية فلون الفسيخة الفاسدة يتحول من اللون الرمادي إلى لون أزرق غامق ولون اللحم من الداخل يكون بني محمر أوبني أو أسود.

كما يوجد علامة أخرى أيضا وهي علامة الرائحة فالفسيخ الطازج يكون رائحته مقبولة ومستساغة بينما الفاسد تكون رائحته كريهة ولا تطاق.

ينصح بضرورة مراعاة التعليمات السالف ذكرها فيما يخص خطوات اكتشاف الفسيخ السليم قبل الشراء للأهمية، وفي حال ظهور أي أعراض صحية ملفتة عقب تناوله يراعى التوجه للطبيب فوراً.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *