فوائد واضرار نبات الشيح، الشيح هو من أحد النباتات العشبية والمميزة برائحتها، ويمد الجسم بالعديد من الفوائد، كما انه يدخل في تحضير العديد من المستحضرات الطبية والأدوية، ويعد الموطن الرئيسي لنبات الشيح هو أوروبا، كما أنه ينمو سريعا في عدد من دول أسيا والولايات المتحدة وإفريقيا وأمريكا، ويتميز بزهوره الصفراء المنتفخة الباهته، ومن خلال موضوعنا اليوم نتعرف على اهم الفوائد والاضرار لنبات الشيح.

فوائد نبات الشيح للجسم

معروف عن نبات الشيح منذ القدم أنه من النباتات التي تساعد في تسكين الالام وعلاج التهابات الجسم المختلفة، كما أنها مفيدة في تقليل حدة الإصابة بهشاشة العظام، والتهابات المفاصل بالتحديد التي تصاب الركبة، كما أنها تخفف آلام العضلات.

يعمل مشروب نبات الشيح على قتل الديدان في المعدة والامعاء والطفيليات التي تصيب منطقة البطن كما تمنع نمو بويضات الطفليات بمختلف أنواعها واشكالها.

كما يعمل مستحضر نبات الشيح على مكافحة الالتهابات في الجسم المختلفة وتعزيز ورفع مستوي مناعة الجسم، ويعزز أداء الجهاز الهضمي كما يقلل من حالات الإمساك المزمن والاسهال وكذلك اضطرابات الجهاز الهضمي.

أضرار نبات الشيح

يعد الاسراف في تناول نبات الشيح تعرض الانسان للإصابة بعدد من الاثار الجانبية وأعراض صحية غير مرغوب بها، ومن أكثر الفئات المحظور تناولهم لنبات الشيح سواء على هيئة مشروب أو مستحضر طبي هم؛

المرأة الحامل مما قد يسبب لها نزيف حاد يؤدي إلى فقد وإجهاض الجنين، الأم المرضعة أيضا عليها بعدم تناول الشيح خلال فترة الرضاعة لأنها تسبب الضرر لجسم الجنين والتي تدخل له عبر لبن الام، المصابين بمرض الصرع لكون الشيح قد يقلل من نسبة امتصاص الجسم للمواد العلاجية، كذلك مرضي القلب لكونه قد يسبب لهم النزف المعوي، ومرضي الحساسية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *