فوائد الخضروات الورقية، الطعام الصحي والمفيد هو عامل الأمان الأول للصحة وحماية الجسم من الأمراض والتعب بأنواعه، وتعتبر أنواع الخضروات الورقية من أهم تلك الأطعمة فهي غنية بالكثير من المغذيات الطبيعية التي تفيد الجسم بدايةً من الطفولة حتى المشيب، وقد عرف القدماء هذه الفوائد فكان شائعًا استخدام الخضروات الورقية والأعشاب في علاج المرضى.

فوائد الخضروات الورقية

من العادات الصحية التي يجب اتباعها قبل فوات الأوان، هي التغذية الصحية إذ يجب أن نعتمد على تناول الطعام الصحي الخالي من المواد الضارة التي تؤثر بالسلب على صحة الجسم، ويمكن اعتبار الخضروات بأنواعها هي الأساس لتلك الأطعمة، فهي توفر للجسم حماية من تراكم السموم به وتقنية الكليتين منها، وتساعد على تنشيط الذاكرة وتقوية أعصاب الجسم.

بالإضافة لقدرة الخضروات الورقية على تحفيز الجسم لخسارة الوزن الزائد، لأنها غنية بعناصر غذائية وألياف طبيعية وماء تسبب شعور الامتلاء وبالتالي تناول كمية قليلة من الطعام، وأيضًا تفيد في الحفاظ على البشرة وجمالها ونقائها من علامات التقدم في العمر.

بعض أنواع الخضروات تحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة وبنوع خاص مجموعة بيتا كاروتين التي تفيد البشرة وتحميها من آثار الشمس والبقع التي تتركها خلفها، وذلك بتحولها إلى فيتامين A الذي يقوم بذلك.

فوائد الخضروات الورقية

وفيتامين C وفيتامين E المتواجدان في بعض الخضروات معًا يتحدا ليحافظا على نضارة الجلد وإصابته بالشيخوخة، والوقاية من مرض إعتام عدسة العين، ويقوي من مناعة الجسم.

أمثلة على الخضروات الورقية المفيدة

  1. الكرنب: من الخضروات الغنية بفيتامين K المحفز لإتمام عملية نمو العظام ويحميها من الهشاشة، بالإضافة لأنه غني بمجموعة من مضادات الأكسدة ومركبات البيتا كاروتين التي تحمي المفاصل من تعرضها للالتهاب والحصول على شعر ناعم وبشرة صحية.
  2. الجرجير: يساعد في خسارة الوزن لأنه لا يحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، وكذلك غني ببعض المواد الكيميائية التي تحسن من وظيفة المخ وتنشطه.
  3. الخس: لأنه غني بفيتامين k فيحفظ العظام من سهولة تعرضها للكسر، وكذلك يحافظ على ضغط الدم في مستواه الطبيعي، ومضادات الأكسدة الموجودة به تقوم بدورها في وقاية الجسم من الإصابة بالضمور البقعي والتهابات المفاصل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *