شروط تطبيق العمل المرن بالمملكة ، قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالعمل على تطبيق عقود نظام العمل المرن والذي يوفر إمكانية التعاقد بين المواطن والمنشآت، وذلك لعدة ساعات محدداً دون أن إلزام المنشأة باجازات مدفوعة أو يتم دفع مستحقات نهاية الخدمة.

وذلك تبع للجميع ضوابط تنظيم العمل لبعض الوقت حيث ينبغي أن يكون عقد العمل تم كتابته والمدة محددة وكذلك تتضمن عدد ساعات العمل، بحيث تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعروفة سواء كان العمل في بعض أيام أو أسبوع، أو إذا كان العمل يوم، بجانب إلى أنه يمكن تجديده لمدة مماثلة أو يتفق عليها الطرفين .

كما أكدت أنه يتم التنظيم من قبل صاحب العمل يتم توفير الحماية لجميع العاملين المماثلين، وذلك للحفاظ على الصحة المهنية وإصابات العمل.

بجانب تحديد إذا تم فسخ عقد العمل من قبل أحد الطرفين بدون وجود أي سبب ينبغي على الشخص المضاد غير أن يقوم بالمطالبة بأجور بقيت مدة العقد، وذلك يكون على سبيل التعويض إذا لم يتفق على خلاف هذا الأمر ، بالإضافة إلى أنه يحق للعامل أن يعمل بنظام العمل آلية، و عليها أن يوافق أو يرفض عند طلبه للعمل في أي وقت بدون أن يتم اتخاذ أي إجراءات ضده.

ويتم احتساب العامل السعودي الذي يقوم بعدها العمل لدى صاحب العمل ،بعمل عقد لبعض الوقت وذلك يتوقف على النسب المعتقدة في برنامج نطاقات الذي تم تسجيله لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية علامل مؤقت.

العمل المرن، حيث يقوم العامل بأداء العمل وهو غير متفرغ لصاحب هذا العمل أو يتم احتساب الأجر الخاص به بالساعة، ولكن ببعض الشروط أهمها انتقل ساعات العمل للعامل لدى صاحب العمل عن نصف ساعات العمل الخاصة بالمنشأة وذلك للسعوديين فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *