يؤكد حساب المواطن للمستفيدين، على ضرورة أن يكون عقد إيجار السكن الدال على استقلالية الفرد غير مشترَك مع أحد، واشترط إثبات الاستقلالية كشرط رئيسي، وأن يكون العقد باسم المستفيد وليس باسم أحد غيره، في رده على استفسار مواطن سأل عن إمكانية تسجيله كمستقل، حيث أنه يقيم مع قريب له في شقة، عقد تأجيرها باسم قريبه وليس باسمه.

توثيق ما يثبت الاستقلالية

وذكر البرنامج على حسابه عبر تويتر، أنه إذا أُرفق المستفيد من البرنامج عقد إيجار موحد كمستند لإثبات الاستقلالية، فمن الضروري واللازم، أن يكون المستند باسم الشخص المستفيد من مبلغ الدعم الذي يقدمه البرنامج، وغير مشترَك، ولا يمكن إرفاق العقد إلا للمستأجر الرئيسي.

تعديلات وضوابط إثبات الاستقلالية

يذكر أن برنامج حساب المواطن قد أدخل عدة تعديلات وضوابط يتم صرف مبلغ الدعم بمقتضاها، منها بحسب من ذكره البرنامج ، أن الأفراد المستقلين ملزمين بإضافة ما يثبت استقلالية المسكن، وذلك لكل من يبلغ عمره ثمانية عشر عامًا فما فوق.

استحقاق الأهلية في حساب المواطن

وبرر البرنامج لجوئه إلى هذا التعديل لأن أحد أهداف البرنامج دعم الأسرة حيث كشف البرنامج أن فئة من المستفيدين من البرنامج مسجلين على أساس أنهم مستقلين، لكن الواقع يشير إلى أنهم غير مستوفين لمعايير الاستحقاق، وذلك لكونهم يسكنون مع أسرهم .

ما هي مستندات إثبات الاستقلالية

طالب البرنامج المستفيد المسجل على أنه مستقل أن يقدم ما يثبت استقلاليته عن الأسرة، مثل : صك ملكية السكن، عقد إيجار موحد من منصة إيجار، مشهد إثبات سكن جامعي أو كلية عسكري أو أحد المعاهد العسكرية، كشرط أساسي لاستمرار البرنامج في صرف مبلغ الدعم.

آخر موعد لإثبات الاستقلالية
ما هي مستندات إثبات الاستقلالية

آخر موعد لإثبات الاستقلالية

وقد منح حساب المواطن كل أفراد هذه الفئة مهلة لمدة شهرين، حتى يمكنهم التعديل حسب الضوابط والتعديلات التي أقرها البرنامج، وحتى يمكنهم إضافة تلك البيانات المطلوبة، وذلك لضمان استمرار صرفهم لمبلغ الدعم المقدم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *