أعلنت جامعة الملك عبدالعزيز شروط القبول 1442 لبرامج الدراسات العليا والمتطلبات، وبحسب عمادة الجامعة، فقد توسعت وتنوعت برامج الدراسات العليا بالجامعة، بما ينسجم ويتماشى مع معايير البحث العلمي والمعايير العملية التعليمية، حسب حاجة طلاب الدراسات العليا وحاجات المجتمع والتنمية، وذلك بهدف النهوض بالمجتمع وتطويره في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية، وهي برامج برسوم دراسية تشمل درجتي الماجستير والدكتوراه.

التقديم إلكتروني بشكل كامل

وقال عميد الدراسات العليا بالجامعة الدكتور سعود بن مستور السلمي، تم إتاحة التقديم على بعض برامج الدراسات العليا “العامة”، وبرامج الدراسات العليا النوعية برسوم مالية، من الأحد 14 من يونيو الحالي ويستمر التقديم حتى 23 نفس الشهر.

شروط القبول في جامعة الملك عبدالعزيز

وأضاف العميد أنه نظرًا للظروف الاستثنائية التي فرضتها الجائحة والإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، ومراعاةً من جامعة الملك عبد العزيز لمصلحة المتقدمين الراغبين في الالتحاق ببرامج الدراسات العليا بالجامعة للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه ولاستكمال مسيرتهم التعليمية، ممن يتعذر عليهم إجراء اختبار القدرات العامة للجامعيين واختبار اللغة الإنجليزية، فقد أقرت عمادة الجامعة أن التقديم إلكتروني بشكل كامل، ووضعت آليات مفاضلة وضوابط جديدة تسهل عملية التقديم وتحقق مبدأ العدالة في التقييم.

آلية القبول ببرامج الدراسات العليا 1442

وضعت عمادة الجامعة آلية جديدة للقبول، حيث أن اختبار القدرات العامة للجامعيين 30%، يجب أن يحصل الطالب من هذه النسبة حتى يتم قبوله على 65درجة كحد أدنى، وتكون نسبة الاختبار التحريري بالقسم 40%، والإمكانيات البحثية للمتقدم 30% ويتم تقدير هذه الإمكانيات من قبل القسم العلمي.

ويجب أن يقدم الدارس الهدف من الدراسة مكتوبًا، فضلاً عن المشاركات البحثية للمتقدم سواء كانت نشر أبحاث، أو مشاركة في مناسبات بحثية علمية، أو إسهامات بحثية في تخصص البرنامج، ويتم قبول كل من حصل على 70% من إجمالي المعايير السابقة، وفق العدد المقترح للقبول، ويجوز لمجلس القسم قبول من حصل على درجة أقل.

الشروط العامة للقبول في الدراسات العليا

  1. يجب أن يكون المتقدم سعوياً، وإذا كان غير سعوديًا يشترط أن يكون حاصلاً على منحة رسمية للدراسات العليا.
  2. أن تكون شهادته الجامعية الحاصل عليها من جامعة سعودية.
  3. يلزم حصول المتقدم على الدرجة المطلوبة في اللغة الإنجليزية، ودرجة اختبار القدرات العامة للجامعيين.
  4.  يستلزم تقديم الطالب تزكيتين علميتين من أساتذة، ممن سبق لهم تدريسه.
  5. الموافقة على الدراسة من جهة العمل، إذا كان المتقدم موظفاً.
  6. مشروط التفرغ التام للدراسة بالنسبة لمرحلة الدكتوراه.

برامج الماجستير العامة

تتم المفاضلة بين كافة المتقدمين لكل برامج الماجستير العامة عدا بعض التخصصات الطبية، وفق الآلية التالية:

اختبار القدرات العامة للجامعيين 40% ويشترط الحصول على 65% كحد أدنى، وهو اختبار بديل عن اختبار المفاضلة الذي كان يجريه القسم العلمي، نسبة المعدل التراكمي %50، ونسبة %10 لمدى قرب تخصص المتقدم من تخصص البرنامج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *