تعرف على ما يدل عليه شكل الشمع في أذنك بالتفصيل،يظن الكثير من الناس لأن شمع الأذن ليس له أي فائدة، ولكن الحقيقة أنه مهم للحفاظ على نظافة الأذن وصحتها من خلال منع البكتيريا من الدخول لداخل الأذن، وهو عبارة عن عجينة لزجة مكونة من السكوالين والكحول والأحماض الدهنية، والاختلاف في لون الشمع لا يأتي عبثًا، بل إن حالته ولونه وقوامه يدل على الحالة الصحية لدى الفرد، وهو ما نوضحه في مقال اليوم.

شمع الأذن الناعم باللون الأصفر

الشمع الناعم ذو اللون الأصفر الفاتح هو الشائع وجوده لدى الأطفال، كما أنه الشكل الطبيعي لشمع الأذن لدى الكبار، ويلاحظ أن كمية إنتاجه عند الأطفال أكبر من الكبار، وكلما تقدم الطفل بالعمر قل إنتاجه، أما الشمع باللزج باللون الأصفر فهو الأكثر شيوعًا عن الكبار، وكلما زادت رطوبته كلما كانت كفاءته أعلى في حماية الأذن من البكتيريا والجفاف والحكة.

شمع الأذن الداكن والأبيض

يرتبط شمع الأذن الداكن بمعدل إفراز الجسم للعرق، فإذا كان قاتمًا أكثر دل ذلك على احتواء العرق على مادة كيميائية مرتبطة برائحة الجسم، وهو أنواع الشمع الصحية جدًا، وموجود بشكل شائع عند أصحاب البشرة الداكنة، ويكون سميكًا كلما زاد مستوى التوتر أو الخوف عند الشخص، أما الشمع الأبيض فهو مرتبط بالجينات المتنحية، ويكون لدى الأشخاص الذين تكون رائحة عرقهم أقل.

شمع الأذن الدامي

يعد مؤشرًا لوجود ثقب في طبلة الأذن أو تعرضها للتمزق، وهو نوع شائع بشكل أكبر عند كبار السن مقارنة بالشباب، ويجب عند ظهوره زيارة الطبيب في أقرب وقت.

شمع الأذن السائل والرمادي

وجود شمع أذن في صورة سائلة بشكل ملحوظ أو القيح يعد دلالة  موكدة على إصابة الأذن بثقب في الطبلة أو تمزق في الطبلة، أما الشمع الرمادي فقد يكون بسبب تعرض الأذن لكمية كبيرة من الأتربة، أو دلالة للإصابة بالإكزيما الدهنية وهي حالة تتطلب استشارة طبية فورية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *