تخزين الطعام المطهي، تواجه الأمهات وخاصةً العاملات منهن مشكلة كبيرة عند تحضير الطعام للأطفال وعائلتها، إذ أنها في الكثير من الأوقات قد تكون متعبة وغير قادرة على تحضير الطعام، أو لا يوجد وقت كافي للتحضير، أو أن يكون أطفالها يشعرون بالجوع وهي غير موجودة، أو أنها تصبح مشغولة لأيام متصلة وغير قادرة على تحضير الطعام بشكل يومي، أو أنها تقوم بشراء كميات كبيرة من الفاكهة والخضروات وتخاف عليها من أن تفسد، فيكون الحل الأفضل بالنسبة لها هو تخزين الطعام، ولكن هناك عادات خاطئة تقوم بها الأمهات عند تخزين الطعام يجب أن تقوم بالتعرف على العادات الصحية لتخزين الطعام للحفاظ عليه.

عن التخزين الغير صحي للطعام

تخزين الطعام المطهي في الثلاجة فإن ذلك يعمل على فقد نسبة كبيرة من العناصر والمغذيات الطبيعية الموجودة به وكذلك يفقد القيمة الغذائية العالية الموجودة بالطعام أثناء فترة بقائه في الثلاجة أو الفريزر، ومن هنا يصبح ذو قيمة أقل تقل كلما زادت مدة بقائه في الفريزر وكذلك يزيد من فرص تعرض الطعام للبكتيريا وفساده.

ولعل من أشهر تلك الأطعمة هي: الحمضيات من البرتقال والليمون، والمشمش، والموز، والأفوكادو، والتفاح، والخوخ، والتوت، فهي مع الوقت تفقد نكهتها اللذيذة الطازجة.

تخزين الطعام المطهي

ولتلك العادة أضرار على الصحة، إذ أن فقدان القيمة الغذائية للطعام يعرض الجهاز الهضمي للإصابة بالإسهال وبعض الآلام الشديدة الأخرى، ويقود في النهاية للإصابة بحالة من التسمم الغذائي نتيجة لوجود البكتيريا في الطعام.

طريقة صحية لتخزين الطعام

  1. عند تخزين الأسماك يجب أن يتم تنظيفها وتطهيرها جيدًا ولكن دون طهي، ومن ثم تخزينها.
  2. أما عن اللحوم والنباتات التي تم طهيها لفترة بسيطة فهي توضع في الفريزر لمدة ليست بكبيرة حتى نمنعها من خسارة عناصرها الغذائية.
  3. لتخزين الخضروات وخاصةً الخضروات الورقية تنظف وتغسل جيدًا مع عدم طهوها، وتوضع في أكياس من النايلون وتخزن ولكن لمدة شهرين بحد أقصى.
  4. قبل استخدام الطعام المخزن يجب أن يفك وحده في درجة حرارة المكان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *