أقرت المؤسسة العامة للتقاعد تعديل شروط استحقاق المعاش التقاعدي رسمياً، وذلك حسب ما جاء من مؤسسة التقاعد على حسابها الرسمي على موقع الرسائل القصيرة تويتر، على أنه يجب أن يكون الشخص الذي يطالب باستحقاقه لمعاش متقاعدة بعد وفاتها أن يكون معتمداً في إعالته على صاحبة المعاش قبل وفاتها، عدا أن يكون الابن أو البنت، وحددت المؤسسة، المستفيدون من المعاش التقاعدي للمتقاعدة بعد وفاتها، وذلك وفق شروط التقاعد المدني، والشروط التي يجب أن تتوفر في من يحصل عليه.

الذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق

بحسب المؤسسة العامة للتقاعد، فإن الأشخاص الذين تنطبق عليهم شروط الاستحقاق هم الزوج والابن والبنت، ويستحق المعاش كل من هؤلاء: الأم، الأب، الأخ، الأخت، الجد، الجدة، أب وبنت الابن إذا توفي في حياة صاحبة المعاش،وذلك إذا ثبت إعالة المتقاعدة المتوفاة لأي منهم .

طريقة حساب معاش المؤسسة العامة للتقاعد

بينت المؤسسة العامة للتقاعد أنه في حال توفيت المتقاعدة صاحبة المعاش، فإن للمستحقين عنها صرف معاش بقدر المعاش المستحق لها وتكون قسمته كالتالي: يوزع بالتساوي، في حال كان عدد المستحقين ثلاثة فأكثر، بينما إن كانا اثنين يخصّص لهما 75% من المعاش، ويخصص له 50% إذا كان المستحق للمعاش واحدًا فقط.

المؤسسة العامة للتقاعد
خدمات مؤسسة التقاعد

ما هو تعديل شروط استحقاق المعاش التقاعدي

وكشفت المؤسسة عن الحالات التي يتم فيها إيقاف استعلام معاش التقاعد للمستفيد، ومن هذه الحالات: إذا لم يقدم أحد المستفيدين من الذكور ما يثبت أنه مازال في الدراسة رغم بلوغه سن 21، زواج إحدى المستفيدات، لكنها في حال ترملها أو طلاقها تستحقه صرفه مرة أخرى، أيضًا يتم وقف المعاش في حال التحاق أحد المستفيدين بوظيفة حكومية، كذلك يتم إيقاف المعاش إذا انقضى سبب الصرف وهو العجز الصحي للمستفيدين.

أتاحت المؤسسة خدمة تظلم كأحد خدمات التقاعد الإلكترونية الجديدة، والتي تتيح للمستفيدين من خلالها تقديم التظلمات للمتقاعدين وللمستفيدين على القرارات الصادرة من المؤسسة، دون الحاجة للحضور إلى المؤسسة ومراجعتها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *