انتفاض الجسم وقت النوم، أثناء النوم والجسم لا يستطيع التحرك قد يصاب بحالة من الرعشة في الرجلين أو القدمين أو في الجسم بشكل عام، وقد يصاحبها إصدار صوت أو صرخة مرتفعة أو بسيطة، وكذلك قد تسبب إيقاظ الشخص في حالة من الفزع من النوم، لأنها تجعلك تشعر وكأنك سقط من مكان مرتفع، ولكن ما هي الأسباب لحدوث انتفاض الجسم؟

أسباب تؤدي للشعور بانتفاض الجسم أثناء النوم

الأسباب الحقيقة وراء الشعور بالانتفاضة وقت النوم غير محددة بشكل حقيقي 100%، ولكن بعض الدراسات تشير لعوامل قد يكون لها الدور في ذلك ومنها:

 

انتفاض الجسم وقت النوم

  • عندما يشعر البعض بصعوبة في النوم والشعور بالراحة، يلجأون للقيام بالتمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية حتى يتمكن النوم من الاسترخاء، ولكن ذلك قد يسبب الانتفاضة وقت النوم لعدم وجود وقت كافي لإراحة العضلات.
  • الضغط والقلق المتعرض له الفرد أثناء يومه قد يظل له أثره حتى أثناء النوم، ويظل العقل يفكر بذلك كثيرًا فيرسل بعض الإشارات العصبية للعضلات لعدم قدرته على الاسترخاء تجعل الجسم ينتفض.
  • مواجهة الصعاب أثناء النوم مثل الأرق وعدم النوم لوقت كافي لإراحة الجسم.
  • الكافيين والنيكوتين يؤثران على الجسم وعضلاته، فحتى بعدما ينام الشخص يظل عقله نشطًا فتحدث تلك الانتفاضة أو رعشة الجسم.

التخلص من رعشة الجسم أثناء النوم

بعد التعرف على الأسباب المؤدية لرعشة الجسم في وقت النوم، يمكن تجربة تلك النصائح للحصول على نوم وراحة أفضل:

  1. تناول كوب أو كوبان من الحليب قبل الخلود للنوم بفترة قصيرة.
  2. الابتعاد عن المشروبات المحتوية على الكافيين والنيكوتين لأنه تسبب نشاطًا مفرط بالجسم ينتج عنه عدم الشعور بالنوم في وقت سريع وتنشيط العقل.
  3. في حالة كنت تريد القيام بالتمارين الرياضية يفضل أدائها قبل الخلود للنوم بما لا يقل عن 3 ساعات، لكي يأخذ الجسم كفايته من الوقت ليرتاح.
  4. أخذ حمام دافئ حتى تسترخي العضلات ويرتاح الجسم ويسهل النوم بشكل سريع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *