بالتأكيد لا توجد بودرة سحرية أو أي مكون سحري يجعلك تفقد وزنك بسرعة، دون اللجوء لبزل بعض الجهد من أجل تحقيق ذلك، لكن هناك بعض المكونات التي تساعد على زيادة التمثيل الغذائي في الجسم، مما يساعد في عملية فقدان الوزن، وربما سمعت أن فنجان من الشاي الأخضر أو القهوة الخضراء في الصباح ربما يساعد على فقدان الوزن.

احتل الشاي الأخضر منذ مدة طويلة مكانة كبيرة بين منتجات التخسيس، وأيضًا اشتهر بأنه أحد مضادات الأكسدة القوية، كن مؤخرًا ظهر مشروب آخر لينافسه في تلك المكانة وهو القهوة الخضراء والتي اشتهرت أيضًا بأنها مشروب مفيد لمرضى القلب، والسكري، لكن عندما يتعلق الأمر بالتخسيس، فأيهما أفضل؟.

ما هي القهوة الخضراء

القهوة الخضراء هي حبوب البن قبل تحميصها،وهي مفيدة أكثر من القهوة العادية لأن حبوب البن عند تحميصها يقل حمض الكلوروجينيك الموجود بها، وهذا الحمض يساعد جسمك في التعامل مع سكر الدم، ويحسن عملية التمثيل الغذائي، حيث يعتقد أن حمض الكلوروجينيك يزيد من نشاط جين PPAR-α ، وهو جين يشارك في نقل الأحماض الدهنية وأكسدتها وتقليل تكوين خلايا دهنية جديدة بسبب آثاره المضادة للأكسدة.

وفي دراسة أجريت على عدد من مرضى السمنة، وجد أن 97 % من الأشخاص الذين داوموا على شرب القهوة الخضراء بدون عمل أي تغييرات في روتينهم الغذائي أو الرياضي، قد فقدوا حوالي 6% من وزن الجسم، لأن حبوب البن الخضراء قادرة على تقليل امتصاص الجلوكوز والسعرات الحرارية، وهذا أدى بدوره إلى انخفاض إنتاج الأنسولين، وتقليل تكوين الأنسجة الدهنية في الجسم.

ما هو الشاي الأخضر

الشاي الأخضر هو عبارة عن أوراق وبراعم وسيقان نبات كاميليا سينينسيس، ويتم تناوله كمشروب لكنه متوفر أيضًا في صورة مكمل غذائي، لكن لا يتم تخميره مثل أنواع الشاي الأخرى، ولكن يتم تصنيعه عن طريق تبخير الأوراق الطازجة في درجات حرارة عالية، وتعزز عملية التبخير من كمية مادة البوليفينول الموجودة فيه.

والبوليفينول من مضادات الأكسدة التي تساعد في منع الالتهابات، ويحتوي الشاي الأخضر على 2-4% من الكافيين ضمن مكوناته، والكافيين هو مادة تزيد من التمثيل الغذائي، وتنشط الجهاز العصبي والقلب والعضلات.

أيهما أفضل القهوة الخضراء أم الشاي الأخضر

يحتوي كلًا من المشروبين على فوائد صحية عديدة، لكن عند الحديث عن فقدان الوزن وبناءً على مجموعة من الدراسات الحديثة، تعتبر القهوة الخضراء أكثر فاعلية حيث تظهر النتائج أنها تساعد في فقدان الوزن بشكل أسرع، بدون اتباع نظام غذائي قاسي أو ممارسة تدريبات شاقة.

وقد ظهرت مؤخرًا مكملات مستخلص حبوب البن الأخضر والتي تستخلص حبوب البن غير المحمصة،وهذه المركبات لها تأثيرات مضادة للأكسدة وتساعد على خفض ضغط الدم وتساعدك على إنقاص الوزن.

ويعتقد البعض أن تناول تلك الحبوب أو المكملات مفيدة أكثر لفقدان الوزن من شرب القهوة الخضراء، لكن تلك الآراء تحتاج لمزيد من الدراسات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *