غرامات تأخير تجديد رخصة القيادة الجديدة، التي أعلنت عنها إدارة المرور السعودي مؤخرا للعام الجديد 1443ه‍، حيث شددت الحكومة السعودية علي المواطنين والمقيمين بالمملكة بتجديد رخصة القيادة، وعدم السير برخصة منتهية حفاظا علي عدم الوقوع تحت مسؤولية القانون ودفع غرامات مالية كبيرة، حيث تعد تجديد رخصة القيادة من الأمور الهامة التي قد ينساها الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية نظرا إلي الانشغالات الحياتية التي يعيشها السعوديين خلال هذه الفترة الأخيرة ولا سيما في ظل الظروف الراهنة التي مرت بالبلاد نتيجة وباء فيروس كورونا.

قبل أن نبدأ في عرض الغرامات المالية المنتظرة إلي المواطنين والمقيمين بالسعودية الذين لم يقوموا بتجديد رخصة القيادة في الموعد المحدد نوضح إليكم أعزائي القراء الطريقة الصحيحة لتجديد رخصة القيادة من المنزل دون عناء الزحام من خلال الموقع الإلكتروني التابع إلي وزارة الداخلية السعودية منصة أبشر.

الطريقة الصحيحة لتجديد رخصة القيادة من المنزل

  • يتوجب على الراغبين في تجديد رخصة القيادة بالدخول إلي منصة أبشر.

غرامات تأخير تجديد رخصة القيادة الجديدة 1442ه‍ بالسعودية

  • القيام بالضغط على أبشر أفراد كما في الصورة السابقة.

غرامات تأخير تجديد رخصة القيادة الجديدة 1442ه‍ بالسعودية

  • ثم القيام بتسجيل اسم المستخدم أو رقم الهوية، ثم تسجيل كلمة المرور كما بالصورة السابقة.
  • القيام بالضغط علي تسجيل الدخول.
  • بعد ستتلقى رسالة تفعيل على هاتفك المحمول المسجل مسبقاً، تقوم بوضع رقم التفعيل والضغط على كلمة دخول.
  • يجب بعد الدخول تقوم بالضغط علي كلمة المرور وتختار تجديد رخصة القيادة.
  • بعدها تقوم بالضغط على كلمة التالي بعد قراءة الشروط والأحكام.
  • في الخطوة القادمة يتوجب عليك فيها اختيار مدة تجديد رخصة القيادة سواء والتي تبدأ من عامين أو 5 أو 10 أعوام.
  • ثم القيام بسداد قيمة تجديد رخصة القيادة حسب المدة الزمنية المحددة مسبقا.
  • بعدها ستجد صفحة بها جميع البيانات والمعلومات الخاصة بك بداية من الاسم والمدة الزمنية المحددة لتجديد الرخصة وتاريخ الميلاد وتاريخ انتهاء رخصة القيادة وبعض البيانات الأخري.
  • عليك بعد ذلك قراءة الشروط والأحكام والضغط على كلمة التالي.
  • أخيراً تقوم بطبع صفحة تجديد رخصة القيادة ثم تقوم بتحضير المستندات والأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة ثم التوجه بهم إلي إدارة المرور.

كما يمكنك عزيزي القارئ من خلال الرابط التالي التعرف علي الطريقة الصحيحة لتجديد رخصة قيادة للفتيات بطريقة بسيطة، وذلك بعد الإعلان الرسمي الذي تم إصداره من الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين في الرابع والعشرين من شهر يونيو عام 2018 بالسماح إلى النساء السعوديات بالحصول على رخصة قيادة وفقاً لعدة معايير وضعتها إدارة المرور السعودي.

المستندات المطلوبة لتجديد رخصة القيادة

شملت الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة تقديم شهادة المخالفات المرورية أو ما يسمي ببراءة الذمة ثم تقديم صورة من البطاقة الخاصة وتسليم رخصة القيادة السابقة، حيث أكدت إدارة المرور السعودي على المتقدمين لتجديد رخصة القيادة التوجه إلي إدارة المرور لاستلام رخصة القيادة بعد أسبوع من تاريخ إصدارها تجنبا الغرامات المالية، وفقاً إلى شروط تجديد رخصة القيادة.  

كما يجب أن يتم سداد الرسوم المقدرة بتجديد رخصة القيادة، ودفع أي مصروفات خاصة بالمخالفات المرورية، وان لا تتجاوز المدة المتبقية على تجديد رخصة القيادة أكثر من 180 يوم، بالإضافة أن يكون صاحب طلب الرخصة حي على قيد الحياة.

فيما يجب تحديد كل من التالي في نموذج إصدار الرخصة (نوع الرخصة ورقم الحاسب الالي ورقم الرخصة ونوع الإصدار).

غرامات تأخير تجديد رخصة القيادة الجديدة 1443ه‍ بالسعودية

نصت لائحة العقوبات والغرامات في وزارة الداخلية السعودية على تغريم المواطنين أو المقيمين ما بين 300 إلي 500 ريالاً سعودياً في حالة السير برخصة منتهية، وذلك بعد مرور 60 يوم من انتهاء مدة تجديد رخصة القيادة مع إضافة 100 ريال سعودي عن كل عام تأخير، كما نصت أيضاً العقوبات المقررة علي المخالفين لتجديد رخصة القيادة هي إسقاط رخصة القيادة إذا مر عليها مدة 3 سنوات دون تجديدها.

رسوم تجديد رخصة القيادة

حددت إدارة المرور السعودي القيمة المالية الواجب سدادها للأشخاص الراغبون في تجديد رخصة القيادة، حيث جاءت الأسعار كالتالي:

  • سداد 40 ريال سعودي في حالة التجديد لمدة عام.
  • يجب سداد 80 ريال في حالة تجديد الرخصة لمدة عامين.
  • سداد 200 ريال في حالة تجديد الرخصة لمدة 5 أعوام.

في الختام نستعد للرد علي جميع أسألتكم واقتراحاتكم حول غرامات تأخير تجديد رخصة القيادة 1443ه‍ بالسعودية والطريقة الصحيحة لتجديد رخصة القيادة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *