تشنجات الظهر، هي أحد المشاكل الشائعة للعضلات والتي من الممكن أن يتعرض لها الأشخاص بمختلف الأعمار على سبيل المثال عند الاستيقاظ من النوم أو الذهاب إلى النوم أو رفع أشياء ثقيلة أو بعد القيام بحركة مفاجأة، ونجد أن تلك لأنواع من التشنجات العضلية تحدث بدون سابق إنذار بسبب تقلص غير طبيعي للعضلات ولا تستطيع تلك العضلات العودة لوضعها الطبيعي مرة أخرى،لذلك نوضح لكم اليوم عدة نقاط أساسية لعلاج تشنجات الظهر وهي علاج تشنجات الظهر بسهولة في المنزل من خلال تطبيق بعض الطرق البسيطة والسهلة، ولكن إذا استمر الألم وأصبح أكثر شدة مع الحركة، يجب استشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

خطوات علاج تشنجات الظهر

الراحة

  • عندما تشعر بتشنج في منطقة الظهر عليك التوقف عن أي عمل تقوم به، وتأخذ فترة من الوقت لتسترح، لأن عملية الإستمرار في الحركة أمر في غاية الخطورة وممكن أن يلحق بعضلاتك أذى كبير.
  • ثم اذهب إلى فراشك واستلقي ببطء وحاول التنفس بعمق حتى تهدأ، ويمكنك القيام برفع ساقيك على وسادة حتي تقلل من الضغط على عمودك الفقري وبالتالي يخف الألم بالتدريج، ويجب عليك تجنب رفع الأشياء الثقيلة حتى لا يؤلمك ظهرك مجددًا.

المساچ أوالتدليك

تلك خطوة رائعة لمحاولة التخلص من تشنج العضلات فبعمل مساچ بسيط للمنطقة المصابة برفق ذلك يساهم في راحة العضلات، كما يساعد التدليك على تحسين الدورة الدموية في تلك المنطقة.

ويكون التدليك كالآتي:

  • أولًا: ضع القليل من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند الفاتر على المنطقة المصابة.
  • ثم دلك المنطقة برفق لمدة 10 دقائق، وبعد التدليك قم بلف تلك المنطقة بمنشفة دافئة.
  • ثم يمكنك تكرار هذة الطريقة عدة مرات يومياً حتى يزول الألم.

 تناول الكثير من الماء

الجفاف من أحد الأسباب الأساسية التي تسبب تشنج العضلات، وأيضًا مشكلة عدم توازن المعادن في الجسم تساهم بشكل كبير في حدوث تشنج العضلات في منطقة أسفل الظهر، لذا فإن الإكثار من شرب الماء يساعد على حل تلك المشكلة بشكل كبير وملحوظ، فمن خلال شربك لكمية كبيرة من الماء حتى هذا يساعد في إبقاء جسدك رطب طوال الوقت، ومن المستحب تناول الفاكهة والخضروات التي تحتوي على الماء للتقليل من فرصة الإصابة بالجفاف بجانب شرب الماء يوميًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *