بالتزامن مع الإعلان عن انطلاق مبادرة علاج الأمراض المزمنه، بدأت المستشفيات والوحدات الصحية والمراكز الطبية، والقوافل العلاجية في كل من محافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، في استقبال المرضى من أصحاب الأمراض المزمنة، بينما تبدأ محافظات الاسكندرية، الشرقية، المنوفية، البحيرة، الفيوم طوال الأسبوع المقبل وفق الجدولة الزمنية المقررة من وزارة الصحة، في تقديم خدماتها الطبية لأصحاب الأمراض المزمنه، وذلكـ تحت شعار 100 مليون صحة.

خطة تشغيل مبادرة علاج الأمراض المزمنة

وقالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن هذه الخطوة تأتي لدعم وتشجيع أصحاب الأمراض المزمنة على استكمال ومواصلة علاجهم ومتابعة حالتهم الصحية بطرق آمنة، واستكمالاً لمبادرة رئيس الجمهورية لعلاج الأمراض المزمنة، والتي كانت تحمل شعار 100 مليون صحة، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن تلك الأمراض.

وأشارت زايد، أن الوزارة لاحظت انخفاض في إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة لأصحاب الأمراض المزمنة، وأرجعت سبب عزوفهم عن متابعة حالتهم الصحية إلى التخوف من تعرضهم للإصابة بالفيروس المستجد.

قوافل طبية تحت شعار 100 مليون صحة

وناشدت وزيرة الصحة والسكان، المرضى أصحاب الأمراض المزمنة، بضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى أو مركز طبي أو وحدة صحية لمتابعة حالتهم الصحية، وعمل الأشعات وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، في المراكز والمعامل الخاصة التي ستتعاقد معها الوزارة كما حدث في مبادرة  100 مليون صحة، وصرف العلاج اللازم الذي سيتم صرفه لمدة تكفى ثلاثة أشهر.

دعم وتشجيع أصحاب الأمراض المزمنة

كما أشارت إلى أن الوزارة بقصد الوصول إلى كافة المرضى، سيتم إطلاق قوافل طبية في مراكز الشباب فى الأحياء والقرى، مؤكدةً على أن الوزارة ستوفر كافة الأطقم الطبية والإدارية اللازمة لتقديم نفس الخدمات التي تقدم بالمستشفيات، والتي تشمل توقيع الكشف الطبي، أو تقديم خدمة تجديد أو إصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

ممرات آمنة وقائية للمرضى

ولفت بيان صادر عن وزارة الصحة والسكان، أن الوزارة ستتبع العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تهدف إلى الحرص على سلامة المرضى، وتجنبًا لإصابة أي مريض بالعدوى، فقد خصصت الوزارة بالعيادة الخارجية في كل مستشفى ممر آمن لدخول وخروج المرضى غير المصابين بالفيروس، وذلك لمنع الاختلاط بمصابي الفيروس المستجد.

مبادرة 100 مليون صحة
مبادرة 100 مليون صحة

استقبال رسائل نصية sms على المحمول

وأشار بيان الوزارة، أن المستفيدين من خدمات الوزارة من أصحاب الأمراض المزمنة يمكنهم معرفة أماكن الوحدات الصحية، والمراكز الطبية عبر التطبيق صحة مصر الرسمي، أو عن طريق موقع وزارة الصحة والسكان، أو الصفحات الرسمية للوزارة.

كما ستستهدف وزارة الصحة أصحاب الأمراض المزمنة عن طريق إرسال رسائل نصية على هواتفهم التي تم تسجيلها في قواعد بيانات حملة 100 مليون صحة المطلقة، وذلك لحثهم على أهمية وضرورة التوجه لأقرب مستشفى، أو وحدة صحية لتوقيع الكشف عليهم والاطمئنان على حالتهم الصحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.