شرب كوب من الحليب قبل النوم، دائمًا ما يقوم أهلنا بتوصيتنا بشرب الحليب كل يوم قبل الذهاب إلى النوم، دون معرفة سبب أساسي من ذلك، ولكن اثبت العلم أن للحليب فوائد كبيرة تعود على الجسم من تناوله وخاصةً في حالة تناوله قبل النوم تعرفي على تلك الفوائد.

عادة تناول كوب من الحليب قبل النوم

يقوم شرب الحليب قبل النوم بتحسين الشعور بالراحة والاسترخاء ويساعد في سرعة النوم، لأنه يحتوي على التريبتوفان وهو حمض أميني يتحول إلى ميلاتونين وسيرتونين في الدم، وكلاهما هام في الإحساس بالنعاس بشكل أفضل، حيث يساعدان في تنشيط الخلايا العصبية بالمخ لتشعر بالهدوء والراحة لتساعد على النوم، ولفعالية أكثر يفضل تناوله مع نسبة من الكربوهيدرات أو البروتينات لتزيد من نسبة حمض التريبتوفان، أو زيادة عدد أكواب الحليب إلى كوبين.

أهمية تناول الحليب قبل النوم

تأثير شرب كوب من الحليب قبل النوم

  • خسارة الوزن

يحفز الجسم على حرق الدهون بمعدل أكبر، حيث اثبتت بعض الدراسات أن تناوله قبل النوم يحسن من قدرة الجسم على خسارة الوزن عن الأشخاص الذين لا يتناولونه، ويفضل استخدام الحليب خالي الدسم لأنه لا يحتوي على أي دهون ويكون الأفضل لخسارة الوزن.

  • نمو العضلات

الحليب غني بنسبة كبيرة من البروتينات والتي تساعد العظام والعضلات في النمو بشكل صحي وسليم وفي فترات قصيرة، ولذلك نجد أن الرياضيون يهتمون بالحليب بشكل واضح.

  • هشاشة العظام

والحليب كذلك له محتوى مرتفع من عنصر الكالسيوم وفيتامين D وهما معًا هامان في تكوين عظام الجسم، وحمايتها من التكسر والهشاشة التي تنتج عن نقص في الكالسيوم أو فيتامين D.

  • تهدئة المعدة

على مدار اليوم نأكل الكثير من الأطعمة والتي قد تسبب بعض الحرقة في المعدة أو المريء، لذلك نحتاج إلى حل فعال وسريع للتخلص من ذلك الشعور، ويوفر الحليب ذلك الحل حيث أنه يهدأ من المعدة وشعور الحرقة وخاصةً إذا كان الحليب باردًا.

  • الوقاية من الأمراض

للحليب فوائد صحية هامة أخرى حيث أنه يقي الشخص من الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين، وكذلك الحماية من السكتات الدماغية والنوبات القلبية، ويحافظ على ضغط الدم في المستوى الطبيعي له.

  • بشرة ناعمة

يقوم الحليب يتوفير العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها البشرة حتى تصبح نقية وناعمة وخالية من التجاعيد والشوائب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *